كيف تصنع شباك جميل علي بليندر

 ربما تكون على دراية بوظيفة Bevel ، التي يتم تنشيطها في Edit

الوضع عن طريق الضغط على Ctrl + B أو باستخدام معدل Bevel والذي يشطوف الحواف

مع شريحة واحدة أو أكثر. لكن هل تعلم أن Blender لديه الآن شطبة مخصصة

الملف الشخصي الذي يمكنك استخدامه لعمل حواف مفصلة حقًا؟

لقد تم تحسينه أكثر منذ Blender 2.9 ، لذلك دعونا نلقي نظرة على العالم الحقيقي النموذجي

الحالة: نمذجة نافذة مفصلة لعرض معماري. سنقوم بإنشاء هذا

نافذة او شباك:



أولاً ، سنصنع الإطارات حول النافذة. حدد المكعب الافتراضي وتحرير

الوضع ، قم بتصغيره إلى مستطيل كما هو موضح في الصورة أدناه. إذا كنت تريد المتابعة

إلى جانب الحجم الدقيق الذي استخدمته ، اضغط على S + Z + [0.12] لقياسه على المحور Z ، S + X + [0.94]

لقياسه على المحور X و S + Y + [0.23] لقياسه على المحور Y.

ثم لإفساح المجال لبقية النافذة تحتها ، حركها لأعلى بالضغط

G + Z + [1.77] وأخيراً G + Y + [- 0.16]. لا تقلق - لا يزال بإمكانك التحرك وتوسيع نطاق

نافذة لاحقًا في حال ارتكبت خطأ.



الآن ، قم بإزالة الوجه في الجزء الخلفي من المكعب عن طريق تحديده في وضع تحديد الوجه

(اختصار لوحة المفاتيح: 3) والضغط على X ثم اختيار الوجوه. الآن لدينا

امتدت مكعب مع وجود ثقب في جانب واحد.



بعد ذلك ، قم بإنشاء مجموعة Vertex جديدة من خلال النقر على أيقونة + في Vertex Groups

لوحة. حدد الحواف الثلاثة في الأسفل الموضحة في الصورة أدناه ، وانقر فوق

قم بتعيين لإضافتهم إلى مجموعة Vertex المنشأة حديثًا.

أضف الآن معدل شطبة إلى المكعب. كطريقة تحديد اختر Vertex Group



وباعتبارك مجموعة Vertex ، اختر المجموعة التي أنشأتها للتو (يطلق عليها بشكل افتراضي

"المجموعة" ، إلا إذا قمت بإعادة تسميتها).



ستلاحظ أن الحواف التي أضفتها إلى Vertex Group فقط هي قيد التنفيذ

مشطوف. هذا هو بالضبط ما نريده. الآن ، أضف بعض الأجزاء الأخرى بخلاف ذلك

الخطوة التالية لن تنجح. 40 شريحة تعمل بشكل جيد. ستلاحظ أن الشطبة

يصبح سلسًا ومدورًا.



فلنقم الآن بإنشاء ملف تعريف مخصص لجعله ممتعًا حقًا. اضبط الملف الشخصي على

"مخصص" وستحصل على منحنى بزاوية 45 درجة بشكل افتراضي. من خلال النقر على المنحنى الذي تضيفه

النقاط ، والتي يتم تعيينها على مقابض Bezier افتراضيًا. إذا كنت ترغب في إضافة زوايا حادة 90 درجة

يمكنك النقر فوق أيقونة Vector Handle أسفل المنحنى (أيقونة على شكل هرم).

هذا يحول المقبض المحدد إلى مقبض "حاد". يمكنك أيضًا إضافة "مقابض مجانية" بواسطة

النقر فوق المقبض المقابل ، كما هو موضح أدناه. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في التغيير والتبديل

استدارة المقبض. قم بإنشاء المنحنى كما هو موضح أدناه (أو واحد خاص بك

تصميم). يمكنك رؤية النموذج يعكس التغييرات على الفور.



إليك نظرة فاحصة على رموز المقابض:



لاحظ أن هذه طريقة غير مدمرة ، لذلك إذا انتقلت إلى وضع التحرير ، فإن النموذج هو

لا يزال بسيطًا جدًا ، ويتألف من 5 وجوه فقط.



قد يكون من المربك بعض الشيء كيف يتوافق المنحنى مع الشطبة على النموذج ،

لأننا في هذه الحالة بالذات نقوم بتشذيب الحواف في الأسفل بدلاً من

منها في الأعلى. أدناه ترى كيف يرتبط المنحنى بالحافة في هذه الحالة:




لإنهاء هذه القطعة ، انقر بزر الماوس الأيمن على الكائن في Object Mode واختر Shade

Smooth ، ثم اضبط Normals على Auto Smooth. زاوية 30 درجة تعمل بشكل جيد في معظم الأحيان

حالات. الآن تبدو سلسة في الأماكن الصحيحة.





اضغط على Shift + A وأضف مكعبًا آخر ، ثم صغّره في وضع التحرير بالضغط

S + [0.05]. قم بقياسه على طول المحور X بعد ذلك بالضغط على S + X + 14. أخيرًا ، قم بتوسيع نطاقه على طول

المحور الصادي بالضغط على S + Y + 2. انقله إلى أسفل الكائن المشطوف ، كما هو موضح



أضف الآن حلقة حافة في المنتصف بالضغط على Ctrl + R ثم شطفها بالضغط

Ctrl + B حتى يبدو هكذا:






ثم قم ببثق الوجهين في أسفل اليسار واليمين لأسفل بالضغط على G + Z + [- 1.55].



تمامًا كما كان من قبل ، قم بإنشاء مجموعة Vertex للحواف الموضحة أدناه.



وكما هو الحال مع الكائن السابق ، أضف معدل Bevel وقم بتعيين Limit Method على Vertex

مجموعة. اختر المجموعة التي قمت بإنشائها. أضف حوالي 30 شريحة.





الآن ، بدلاً من إنشاء ملف تعريف Bevel مخصص خاص بنا ، دعنا نلقي نظرة على

إعدادات مسبقة لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا استخدام أي منها. اضبط ملف التعريف على Custom كما كان من قبل ، ولكن هذا

اختر الوقت المحدد مسبقًا "إفريز صب". هذا جميل للنوافذ ولأجل

الأبواب كذلك.



في حالة عدم عمل التجويف ، هناك شيئان يجب عليك التحقق منهما:

1) هل قمت بإنشاء رؤوس مزدوجة عن طريق الصدفة؟ حدد الكل في وضع التحرير واضغط على M ،

ثم اختر دمج حسب المسافة.

2) إذا لم يساعد ذلك ، في وضع الكائن ، تحقق من تطبيق المقياس بالضغط على Ctrl + A

واختيار تطبيق المقياس. عادة هذا يجب أن يحل أي مشاكل مع الميلان.




أخيرًا ، أضف مكعبًا آخر وقم بقياس حجمه ليلائم أسفل النافذة كما يلي:



لجعل بقية النافذة ، يمكننا في الواقع توفير الوقت و "الغش" قليلاً

باستخدام وظيفة إضافية يأتي مع Blender بشكل افتراضي. عليك فقط تمكينه في

التفضيلات. أنا أتحدث عن إضافة "Archimesh". حدد المربع لتنشيطه

وإغلاق التفضيلات.

ملاحظة: الوظيفة الإضافية الأخرى المدرجة في الصورة أدناه ، Archipack ، هي أيضًا قوية جدًا و

بالتأكيد يستحق النظر فيه إذا كنت تقوم بالنمذجة المعمارية. ومع ذلك نحن لسنا بحاجة

في هذه الحالة.


لإضافة نافذة باستخدام Archimesh ، لدينا خياران: يمكننا إضافته مثل أي
بدائية أخرى بالضغط على Shift + A واختيار أحد أنواع النوافذ هناك ،
أو يمكننا الضغط على N لفتح لوحة الخيارات في منفذ العرض ثلاثي الأبعاد. هنا نجد علامة تبويب
يسمى "إنشاء". هذه هي علامة تبويب الوظيفة الإضافية Archimesh.
دعنا نذهب مع هذه الطريقة الأخيرة ، لأننا بحاجة إلى استخدام هذه اللوحة على أي حال لتعديل
إعدادات نافذتنا. تأكد من أن المؤشر ثلاثي الأبعاد موجود في العالم الأصلي وانقر فوق
"نوافذ السكك الحديدية".



يؤدي هذا إلى إنشاء مجموعة افتراضية من Rail Windows ، والتي سنحتاج إلى تعديلها قليلاً. أولاً
للجميع ، قم بتغيير النوع إلى Two Leaf وقم بتغيير حجم النافذة لتناسب الإطار الذي تريده
على غرار. أدناه يمكنك رؤية المقياس الذي وصلت إليه ليناسب الإطار الذي قمت بإنشائه.


كما ترى ، أنشأت الوظيفة الإضافية النافذة بما في ذلك المقبض والزجاج
أجزاء. سهل جدا!

قد تحتاج إلى تحديد الكائنات التي يتكون منها الإطار المشطوف ونقلها
للخلف قليلاً على المحور Y ليناسب حول النافذة بشكل أفضل.
إذا قمت بالتبديل إلى عرض المواد في منفذ العرض ثلاثي الأبعاد ، فقد تلاحظ أن مقبض
النافذة أرجوانية. يشير هذا إلى نسيج مفقود على تلك المادة.
الحل البسيط هو تحديد المقبض ثم أثناء الضغط على مفتاح Shift ، حدد جزءًا من
النافذة (وليس الزجاج) واضغط على Ctrl + L ، ثم اختر المواد.
بهذه الطريقة يحصل المقبض على مادة ذلك الكائن الآخر. أو يمكنك ببساطة إزالة
مادته وخلق واحدة جديدة.


هذا كل شيء! لقد أنشأت للتو نافذة جميلة المظهر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال